Occasions où le miswaak devrait être utilisé – 1

1. Au réveil.[1]

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يرقد من ليل ولا نهار فيستيقظ إلا تسوك قبل أن يتوضأ (سنن أبي داود، الرقم: 57)[2]

Sayyidatuna Aïcha (radiyallahu’anha) rapporte : « Chaque fois que Nabi (sallallahu alayhi wasallam) se réveillait de son sommeil, que ce soit la nuit ou le jour, il faisait du miswaak avant d’effectuer son wudhu. »

Il convient de garder à l’esprit que l’utilisation du miswaak au réveil est une sunna distincte et que l’utilisation du miswaak au moment du wudhu est une sunna distincte. Par conséquent, même si l’on n’a pas l’intention de faire du wudhu pour accomplir la salaah au réveil (ou si une femme a ses règles), on doit quand même utiliser le miswaak au réveil.[3]

2. En entrant dans la maison.[1]

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك (صحيح مسلم، الرقم: 253)

Sayyidatuna Aïcha (radiyallahu’anha) rapporte : « Chaque fois que Nabi (sallallahu alayhi wasallam)

3. Avant de réciter le Coran Majeed.[4]

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال إن أفواهكم طرق للقرآن فطيبوها بالسواك (سنن ابن ماجة، الرقم: 291)[5]

Il est rapporté que Sayyiduna Ali (radiyallahu’anhu) a dit : « En effet, vos bouches sont des passages pour le Coran (vos bouches sont utilisées pour réciter le Coran). Par conséquent, nettoyez vos bouches en utilisant le miswaak. »

عن علي رضي الله عنه أنه أمر بالسواك وقال قال النبي صلى الله عليه وسلم إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملك خلفه فتسمع لقراءته فيدنو منه أو كلمة نحوها حتى يضع فاه على فيه فما يخرج من فيه شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهروا أفواهكم للقرآن (مسند البزار، الرقم: 550)[6]

Sayyiduna Ali (radiyallahu’anhu) rapporte que Sayyiduna Rasulullah (sallallahu alaihi wasallam) a dit : « quand une personne utilise le miswaak et se lève ensuite pour accomplir la salaah, un ange se tient derrière elle et écoute attentivement sa récitation du Coran. L’ange alors s’approche de lui jusqu’à ce qu’il pose sa bouche sur sa bouche. Quelle que soit la partie du Coran qu’il récite ensuite, elle est surveillée dans le ventre de l’ange (et ensuite sécurisée par Allah Ta’ala). Par conséquent, assurez-vous de nettoyer votre bouche avant de réciter. le Coran. »

4. Au moment du wudhu.[7]

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء (صحيح البخاري تعليقا 1/259)

Sayyiduna Abu Hurairah (radiyallahu’anhu) rapporte que Sayyiduna Rasulullah a dit : « N’eût été la crainte que ma communauté rencontre des difficultés, je leur aurais certainement ordonné (et rendu obligatoire) d’utiliser le miswaak au moment de la prière. chaque wudhu (cependant, l’utilisation du miswaak n’est pas obligatoire mais une sunna soulignée au moment du wudhu). “


[1] ويسن السواك أيضا عند دخوله بيته واستيقاظه من نومه للحديث الصحيح فيهما والله أعلم (روضة الطالبين 1/167)

[2] سكت الحافظ عن هذا الحديث في الفصل الثاني من هداية الرواة (1/215) فالحديث حسن عنده

[3] باب السواك لمن قام بالليل يعنى يستحب لمن قام بالليل سواء كان قيامه للصلوة أو لغيرها أن يستاك لأن النوم مظنة تغير الرائحة … وفي الحديث دليل على أنه صلى الله عليه وسلم يتسوك قبل أن يتوضأ وأيضا يدل على أنه صلى الله عليه وسلم يتسوك بعد الاستيقاظ من النوم سواء أراد التهجد أم لا (بذل المجهود 1/35)

[4] ويتأكد استحبابه في أحوال … وعند قراءة القرآن (روضة الطالبين 1/167)

[5] عن علي رضي الله عنه أنه أمر بالسواك وقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملك خلفه فيستمع لقراءته فيدنو منه أو كلمة نحوها حتى يضع فاه على فيه فما يخرج من فيه شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهروا أفواهكم للقرآن رواه البزار بإسناد جيد لا بأس به وروى ابن ماجه بعضه موقوفا ولعله أشبه (الترغيب والترهيب، الرقم: 333)

[6] وقال الهيثمي رواه البزار ورجاله ثقات وروى ابن ماجه بعضه إلا أنه موقوف وهذا مرفوع (مجمع الزوائد، الرقم: 2564)

[7] (وسننه) أي الوضوء أي ومن سنته (السواك) وهو لغة الدلك وآلته وشرعا استعمال عود أو نحوه كأشنان في الأسنان وما حولها … وسن كونه (عرضا) أي في عرض الأسنان ظاهرا وباطنا في طول الفم … أما اللسان فيسن أن يستاك فيه طولا … ويحصل (بكل خشن) مزيل للقلح طاهر كعود من أراك أو غيره أو خرقة أو أشنان لحصول المقصود بذلك لكن العود أولى من غيره والأراك أولى من غيره من العيدان (مغني المحتاج 1/163-164)

وأما سنن الوضوء فكثيرة إحداها السواك وهو سنة مطلقا ولا يكره إلا بعد الزوال لصائم وفي غير هذه الحالة مستحب في كل وقت ويتأكد استحبابه في أحوال … وعند الوضوء وإن لم يصل … ويحصل السواك بخرقة وكل خشن مزيل لكن العود أولى والأراك منه أولى … ولا يحصل بأصبع خشنة على أصح الأوجه … ويستحب أن يستاك عرضا (روضة الطالبين 1/167)

(ويمره على) كراسي (أضراسه) وأطراف أسنانه ليجلوها من التغير بصفرة أو غيرها (و) على (سقف حلقه بلطف) ليزيل الخلوف عنه (أسنى المطالب 1/37)

ويستحب أن يمر السواك على سقف فمه بلطف وعلى كراسي أضراسه (مغني المحتاج 1/164)

Vérifier aussi

La Manière D’appeler L’adhaan De Fajr

Si l’on appelle l’adhaan du Fajr, alors on donnera le adhaan de la même manière …